المشرف العام
الداعية الصغير
الإيمان يزيد وينقص
 
تمت الإضافة بتاريخ : 20/03/2021م
الموافق : 7/08/1442 هـ

الإيمان يزيد وينقص

محمد عمر

الإيمان بالله تعالى يزيد بالطاعات والقربات، وينقص بالمعاصي والذنوب، فكلما عبدنا الله وتقربنا إليه بالأعمال الصالحة كان إيماننا بالله أعظم، وكلما ارتكبنا المعاصي وعصينا الله صار إيماننا أضعف، وبقدر قربك من الله تعالى تكون أفضل.

-المحافظة على الصلاة في المسجد وقراءة القرآن الكريم وبر الوالدين والتعامل الحسن مع الناس عبادات تجعل إيماني أقوى، والتقصير في الصلاة وترك قراءة القرآن الكريم والاعتداء على الآخرين وعصيان الوالدين معاصي تجعل إيماني أضعف.

-الهدف السلوكي

بعد هذا الدرس يتوجب على طفلك أن:

*يدرك أن الإيمان يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية

*يبدي تحمساً للالتزام بالصلاة وقراءة القرآن الكريم

*يلتزم بالمحافظة على الصلاة جماعة في المسجد

-إضاءة تربوية

الإيمان ليس كتلة واحدة، بل يزيد وينقص بقدر قرب المسلم من الله وبعده عنه، معرفة الطفل بهذا الأمر يجعل نفس الطفل متحفزة للقرب من الله بالاجتهاد في العبادة، وخائفة من البعد عن الله بارتكاب المعاصي والقصور في الطاعات، هذه الفكرة هي ترمومتر يحافظ على الإيمان.

-دور المربي

قم باستخدام جدول المتابعة للصلاة مع طفلك، بالإضافة إلى جدول الورد القرآني اليومي، وليكن كلاهما في جدول واحد بحيث يكون للطفل كل يوم ورد بسيط من القرآن الكريم – وليكن صفحة مثلاً – ومع كل عبادة يقوم بها الطفل ضع علامة صح، ومع كل تخلف ضع علامة خطأ، ثم ناقش الجدول آخر الأسبوع ومدى التقدم، وأنه كلما كانت عباداتنا أكثر كنا إلى الله أقرب، وكلما قصرنا في العبادات كنا عن الله أبعد، والجدول سيسهل للطفل تصور الموضوع بشكل أسهل من مجرد الموعظة.

         أضف تعليق