المشرف العام
أنشطة
المدارس تشارك في احتفالات اليوم الوطني
 
تمت الإضافة بتاريخ : 27/12/2009م
الموافق : 11/01/1431 هـ

المدارس تشارك في احتفالات اليوم الوطني

 المجلس الاعلى للتعليم

 

حرصت جميع المدارس المستقلة وشبه المستقلة والخاصة على المشاركة في احتفالات اليوم الوطني، يوم التكاتف والولاء والعزة . فتزينت المدارس بالأعلام القطرية كما قامت المدارس بإقامة المهرجانات التي تضمنت فقرات منها العرضة ومسابقات إلقاء الشعر والمسرحيات الخاصة باليوم الوطني إضافة إلى المعارض التراثية، والمسابقات الثقافية.

 

كما وجهت المدارس الدعوة إلى أولياء أمور الطلبة لحضور الفعاليات المقامة فيها والتي تميزت فيها أغلب المدارس.

 

وكان السمة المميزة للاحتفالات ذلك التنافس الشديد بين المدارس على إقامة مهرجانات وفعاليات مبتكرة وعالية المستوى.

 

في إطار احتفالات اليوم الوطني وزير التعليم يكرم 198 طالبا مثالياً

في إطار احتفالات الدولة باليوم الوطني قام سعادة السيد سعد بن إبراهيم آل محمود وزير التعليم والتعليم العالي الأمين العام للمجلس الأعلى للتعليم بتكريم 198 طالباً مثالياً من جميع مدارس الدولة المستقلة وشبه المستقلة، في جميع المراحل التعليمية، وذلك في احتفال أقيم مساء أمس الثلاثاء بفندق ريتز كارلتون.

 

وأوضح سعادة الوزير في كلمة له بهذه المناسبة أن تكريم الطلبة المتفوقين في المدارس يأتي في توقيت تحتفل فيه الدولة بيوم عزيز على قلوبنا وهو اليوم الوطني للدولة الأمر الذي يؤكد على مدى اهتمام الدولة بالتعليم كأداة أساسية لتحقيق التنمية البشرية وصولا إلى رفعة الوطن و تقدمه. وأشار سعادته إلى انه في هذه المناسبة يحق لنا أن نعتز و نفتخر بما حققته الدولة من تقدم وازدهار في جميع المجالات بفضل الله ثم القيادة الرشيدة. إقرأ المزيد

 

احتفالات الوكرة الثانوية بالعرس الوطني

احتفلت مدرسة الوكرة الثانوية المستقلة للبنين باليوم الوطني: يوم التكاتف والعزة والولاء، حيث بدأ الاحتفال بآيات من الذكر الحكيم، ثم ألقى الأستاذ أحمد حميد مدرس اللغة العربية كلمة رحب فيها بالضيوف واستعرض حقبة من تاريخ قطر المجيد. وفي عرض شيق على أنغام الأناشيد والأغاني الوطنية عرض الدكتور أشرف عبد الرحمن مدرس الدراسات الاجتماعية التطور في دولة قطر. nd22-11-2009_1.jpg

 

ومن جهته، أبدع شاعر المدرسة الطالب منصور الهاجري في إلقاء قصيدة من الشعر النبطي تناول فيها مناقب أمير البلاد المفدى الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني . ثم ألقى الأستاذ محمد غالب الربابعه قصيدة في حب قطر وقرأ قصيدة لشاعر قطر الأول مبارك بن سيف آل ثاني تغنت بقطر والشوق إليها.

 

كذلك اشتمل الحفل على العديد من الفقرات، منها مسابقة للطلبة والمعلمين والإداريين في موضوعات وطنية وثقافية متنوعة أدارها الأستاذ صالح الإبراهيم والأستاذ سيد مصطفى . تجدر الإشارة إلى أن قسم التربية الرياضية في المدرسة قد بدأ احتفالاته مبكرا من خلال مجموعة من الأنشطة الرياضية .

 

مهرجان قطر في قلوبنا في الأحنف بن قيس الإعدادية المستقلة للبنين

تحت رعاية الكريمة لسمو الشيخ جوعان بن حمد بن خليفة آل ثاني احتفلت مدرسة الأحنف بن قيس الإعدادية المستقلة للبنين باليوم الوطني للبلاد للعام الثاني على التوالي.

 

أستهل الاحتفال بتلاوة آيات من القرآن الكريم ثم بالسلام الأميري وبعد ذلك ألقى الأستاذ درع الدوسري صاحب الترخيص ومدير المدرسة كلمة رحب فيها بأصحاب السعادة الشيوخ وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى الدولة والضيوف الكرام ، كما استعرض مآثر الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني المؤسس ونهضة قطرnd22-11-2009_2.jpg وتطورها. كما شملت فقرات الحفل العديد من الفعاليات منها إلقاء قصائد شعرية وعروض مسرحية وعرض للصقور وموضوعات تراثية وغيرها من الفقرات التي لاقت استحساناً من الحضور.

 

وفي ختام الحفل تفضل سمو الشيخ جوعان بتكريم الطالب المتميز وولي أمره والعديد من الشخصيات التي لعبت دوراً هاماً في دعم أنشطة وبرامج المدرسة.

 

ناصر بن محمد تحرز المركز الثاني في عرضة "هل قطر"

حققت ثانوية ناصر بن عبد الله العطية المستقلة للبنين فوزاً كبيراً وذلك بحصولها على المركز الثاني في عرضة أهل قطر التي أقيمت ضمن فعاليات المهرجان الكبير الذي أعدته اللجنة المشرفة على الاحتفالات الوطنية في الدولة، حيث شاركت المدرسة في جميع التصفيات مع جميع المدارس الثانوية المستقلة حتى وصلت إلى المركز الثاني. nd22-11-2009_4.jpg

 

وفي هذا السياق أعتبر السيد طلال الأنصاري مدير المدرسة أن مشاركة المدرسة في الاحتفالات الوطنية للدولة تعتبر واجب وطني يزرع في الطلبة حب الانتماء والإخلاص والوفاء لوطننا الحبيب قطر وأن هذا اليوم يعتبر من الأيام التاريخية المهمة في حياتنا لأنه يحمل في طياته ذكرى تأسيس البلاد ومؤسسها الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني ومن بعده أبنائه الذين ساروا على الدرب في مسيرة العطاء والنماء والتقدم في وطننا الغالي .

 

وفي ختام الاحتفال، تفضل سعادة السيد ربيعة الكعبي بتكرم المدارس الفائزة في عرضة أهل قطر ضمن فعاليات الاحتفال باليوم الوطني للبلاد وذلك بحضور السيد عبد العزيز السيد مدير مكتب المدارس المستقلة وأصحاب التراخيص.

 

والجدير بالذكر انه جماعة العرضة قد تم اختيارها من بين المدارس لتقديم العرضة في المدينة التعليمية ضمن فعاليات الاحتفال باليوم الوطني.

 

تضمن عروضا فنية ومعرضا تراثيا .. زينب الإعدادية بنات تحتفل باليوم الوطني

احتفلت مدرسة زينب الإعدادية المستقلة للبنات باليوم الوطني للبلاد تحت شعار: يوم التكاتف والولاء والعزة حيث تضمن الاحتفال الكثير من الفعاليات كالخيمة التراثيةnd22-11-2009_3.jpg التي تضم ركنا للحناء والمأكولات الشعبية وعروض متنوعة ورقصات شعبية وبعض الفعاليات التراثية الوطنية بما في ذلك إلقاء الشعر من قبل الطالبات المشاركات في عد القصيد وغيرهن من طالبات المدرسة حيث نالت فقرات الحفل استحسان الحضور.

 

معسكر "قطر الشموخ" بروضة قطر المستقلة للبنات

أقامت روضة قطر المستقلة للبنات معسكر " قطر الشموخ " تفاعلاً مع احتفالات البلاد بيوم التكاتف والولاء والعزة الذي يصادف الثامن عشر من ديسمبر من كل عام. واشتمل المعسكر على العديد من الفعاليات بدء بالقران الكريم، وإلقاء النشيد الوطني وتقديم العروض الشعبية التي تعبر عن التراث القطري، بمشاركة الطالبات وجميع الموظفات بالمدرسة.

 nd22-11-2009_5.jpg

ثم أقيمت المسابقة الشعبية للطالبات في جو يسوده المرح والتفاعل مع كآفة فعاليات المعسكر من حيث المشاركة في الفقرات وارتداء الزى الشعبي لدوله قطر. وتوزعت الطالبات على الأركان الشعبية للتعرف على حضارة الأجداد ثم استعرضت المعلمات السيرة الذاتية لمؤسس دوله قطر الشيخ جاسم بن محمد ، داخل الصفوف الدراسية.

 

الخليج العربي تشارك في احتفالات اليوم الوطني للبلاد

شاركت مدرسة الخليج العربي المستقلة للبنين بجميع مراحلها، حكومةَ وشعبَ قطر احتفالاتهم بمناسبة العيد الوطني للبلاد الذي صادف الثامن عشر من ديسمبر، وذلك من خلال تنظيم العديد من الفقرات والفعاليات حيث اختصت كل مرحلة بفقرة معبرة عن حبها للوطن وذلك يوم الأربعاء الموافق 16/12/2009م. nd22-11-2009_6.jpg

 

بدأت الاحتفال الذي أقيم بفناء المدرسة بتلاوة عطرة من آيات الذكر الحكيم ثم النشيد الوطني بواسطة جماعة الكشافة في المدرسة، تلاها أوبريت السندباد عن المؤسس الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني. ثم انتقل الحفل على صوت النهّام إلى أجواء الغوص و اللؤلؤ في فقرة أداها الطلاب بروح الشوق والعشق إلى الماضي والتوجه نحو البادية و الصحراء شملت العرضة والرزيف في جو احتفالي بهيج. كما تضمن الاحتفال معرضاً ثقافياً وفنياً شمل أبحاث وصور فوتوغرافية ومجسمات بسواعد أبنائنا تمحورت حول هذا اليوم العظيم والتراث القطري وتطور التعليم في قطر على مدى الأزمان ، بالإضافة للعديد من الفعاليات والأركان منها: ركن الخيمة وبه الأكلات الشعبية والتي أقيمت بالتعاون مع دار الإنماء الاجتماعي، وركن التصوير، وركن الحاسب الآلي عن التعليم التكنولوجي والنظرة المستقبلية للتعليم الإلكتروني باستخدام شبكة المعرفة والتعلم عن بعد.

 

وفي ختام الحفل قامت مدرسة الخليج بتوجيه قيادتها الحكيمة بإرسال وتوزيع رموز ومجسمات تعبر عن حبها وولائها لقطر لبعض فئات المجتمع والمدارس والمجلس الأعلى للتعليم.

 

الوكرة الثانوية للبنات تشارك في احتفالات البلاد بالعيد الوطني

احتفلت مدرسة الوكرة الثانوية للبنات باليوم الوطني للبلاد حيث شمل الاحتفال العديد من الفقرات منها: تلاوة آيات من القرآن الكريم، وأداء النشيد الوطني، وإلقاء كلمة لمديرة المدرسة رحبت فيها بالضيوف واستعرضت معاني ودلالات الاحتفال باليوم الوطني. بالإضافة لعرض العديد من اللوحات إذ جاءت اللوحة الأولى بعنوان: في حب قطر- قطر في عرسها اليوم، وعرض رياضي (( الديره ))، وأداء أغاني وطنية تخللها عرض رياضي، ونبذه تاريخية عن مسيرة الشيخ قاسم مؤسس دولة قطر. nd22-11-2009_7.jpg

 

وقد جاءت اللوحة الثانية بعنوان :شيء من الماضي، كتب عليها آباؤنا وأجدادنا نحتوا الصخر لنعيش ، فلننحت لذكرياتهم أثر.

 

كما حفل الاحتفال بالعديد من الفقرات منها: أغنية المطر والصراع مع البحر والجوع - توب توب يا بحر - وفقرة العرس القطري قديماً، وعرض رياضي، بالإضافة إلى الجلسة العربية والأكلات الشعبية حيث استمتع الجميع بفقرات الاحتفال وربطت حاضرهم بماضيهم.

 

آمنة بنت وهب تحتفل بالعيد الوطني للبلاد

احتفلت مدرسة آمنة بنت وهب بمرحلتيها الإعدادية والثانوية يوم الأربعاء الموافق 16/12/2009 بذكرى اليوم الوطني للبلاد ، وسط ملحمة وطنية رائعة ، تمثلت في تشكيل العلم البشري من الطالبات والموظفات على مساحة 20×40 مترا ، وذلك من خلال ارتداء الطالبات والموظفات اللونين الأبيض والعنابي لتشكيل لوحة العلم وبمشاركة (1200) طالبة وموظفة ،على أنغام أغنية ( الله يا عمري قطر حيث حظيت اللوحة البشرية بتغطية إعلامية غير مسبوقة شاركت فيها: قناة الدوحة، وقناة الدوري والكأس، وقناة العرب الفضائية لنقل وتصوير الحدث ، بالإضافة إلى وسائل الإعلام المختلفة كالصحف المحلية. nd22-11-2009_8.jpg

 

والجدير بالذكر أن القوات الجوية قد قامت بتصوير اللوحة البشرية من الجو في مشهد فني رائع بواسطة طائرة مروحية.

 

وفي ختام الحفل تقدمت المدرسة بالشكر والعرفان لكل من ساهم في رسم اللوحة البشرية وخصت بالشكر القوات الجوية ، ورئيس هيئة الأركان ، والعميد فهد عبد الواحد لجهودهم الجبارة في إنجاح الحدث، كما شكرت المؤسسات الإعلامية التي غطت الحدث والهيئتين الإدارية والتدريسية بالمدرسة، والطالبات والعاملات في المدرسة، مؤكدة على أن اليوم الوطني سيظل هو يوم التكاتف والعزة والولاء.

 

مدرسة علي بن أبي طالب تحتفل باليوم الوطني للبلاد

احتفلت مدرسة علي بن أبي طالب الإعدادية المستقلة للبنين باليوم الوطني للبلاد من خلال إقامة مهرجان برعاية السيد فهد المسلماني صاحب الترخيص ومدير المدرسة وبحضور السيد أحمد العلي المعاضيد والسيد علي المسلماني وعدد من أولياء الأمور، حيث ألقى مدير المدرسة كلمة رحب فيها بالحضور وعدد مآثر وصفات الشيخ جاسم مؤسس قطر واستعرض دور الاحتفال في زرع قيم الانتماء والولاء في نفوس الطلبة وإعدادهم للمستقبل. nd22-11-2009_9.jpg

 

وقد بدأ الاحتفال بالقرآن الكريم ثم النشيد الوطني ثم أنشودة يا قطر قدمتها الفرقة الكشفية ثم مقتطفات من حياة الشيخ جاسم مؤسس دولة قطر والذي تمكن من اكتساب الخبرة والإلمام التامين بإدارة شؤون البلاد منذ حداثة سنة ونجاحه في توجيه دفة سياستها بحكمة في خضم بحر مائج بالإحداث.

 

ومن جهته، ألقي ضيف المدرسة الشاعر المعروف علي الزبداني المري مجموعة من القصائد الوطنية، كما تضمنت فعاليات الحفل نشيداً في حب الوطن ألقاه الطالب سيف السليطي وقصيدة وطنية من قصائد الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني. وفي الختام، تم تكريم الفائزين في مسابقة حياة الشيخ جاسم كما اختتم الحفل بالعرضة القطرية وتكريم الطلاب المشاركين في فعاليات اليوم الوطني ورفع الأعلام القطرية ابتهاجا بهذا اليوم السعيد.

 

جاسم بن حمد الثانوية تحتفل باليوم الوطني للبلاد

 احتفلت مدرسة جاسم بن حمد الثانوية المستقلة للبنين بالعيد الوطني للبلاد، حيث ألقى الأستاذ خميس مبارك المهندي صاحب الترخيص ومدير المدرسة كلمة رحب فيها بالضيوف واستعرض معاني ودلالات حب قطر ومكانتها قديما وحديثا بين الأمم، عقبها السلام الوطني، ثم ألقيت العديد من الكلمات المعبرة التي أشادت بدور المؤسس الشيخ جاسم وتوضيح مآثره وبالحب والولاء لقطر بما في ذلك استعراض المسيرة القطرية المباركة تحت قيادة صاحب السمو أمير البلاد المفدى حفظه الله ورعاه. nd22-11-2009_10.jpg

 

وبدورها تعددت فعاليات وفقرات الحفل فشملت إلقاء القصائد النبطية بواسطة الطلبة، والعرضة الوطنية، واستعراض الخيول العرب الأصيلة، والصيد بالصقور والصيد بالحيوانات ، حيث تفاعل الجميع مع الطيور التي اصطادت الحمام وأيضا مع الكلاب وهي تحاول صيد الأرانب في ملعب المدرسة.

 

كما تم استعراض السيارات القديمة، بالإضافة لفقرة المأكولات القطرية الشعبية التي قدمت بالتعاون من وزارة الشئون الاجتماعية وعرضت المنتجات التي تعبر عن تراث قطر الأصيل.

 

وفي لوحة فنية رائعة جسدت وحدة أسرة المدرسة، انطلق الجميع للعرضة والرقص بالسيوف والتي شارك فيها الجميع دون استثناء بما في ذلك مدير المدرسة والضيوف والطلاب وأعضاء الهيئة الإدارية والتدريسية.

 

وفي نهاية الحفل أقيمت مباراة لكرة القدم بين إدارة المدرسة – الادرايين و المدرسين- وبين الطلاب بملعب المدرسة

 

احتفال مدرسة الدحيل النموذجية المستقلة باليوم الوطني

مع شروق شمس يوم الأربعاء الموافق السادس عشر من ديسمبر من عام ألفين وتسعه أقامت مدرسة الدحيل النموذجية المستقلة احتفالها بالعيد الوطني المجيد في ذكرى تأسيس الوطن ومؤسس دولة قطر الشيخ قاسم بن محمد آل ثاني وذلك في مبنى المدرسة. nd22-11-2009_11.jpg

 

وكانت فعاليات الحفل قد نظمت بالقاعة الداخلية للمدرسة واحتوت على السلام الأميري وتلاوة القرآن الكريم للطالب/ خالد عبدالرحيم وكلمة الحفل للسادة ناصر علي النعيمي وحمد السيد ثم كلمة المديرة. وقدمت الآنسة أنوار المري، نبذه عن المؤسس الشيخ قاسم بن محمد ال ثاني، تلتها الأنشودة الشعرية ( حب الوطن ) مع استضافة الشاعر الموهوب الذي كان من بين الفائزين في برنامج شاعر المليون للفئة الصاعدة "يوسف إبراهيم السادة" بجانب شعراء المدرسة عبدالله النعيمي، ونواف القحطاني،و أحمد راشد النعيمي. كما قدم " العرضة " مجموعة من طلبة المدرسة بمشاركة ضيف الحفل السيد محمد اللنجاوي ( بابا لنجا).وصاحب الحفل إقامة عروض للإبل والأكلات والرقصات الشعبية مع رسم جدارية في حب الوطن.

 

         أضف تعليق