المشرف العام
أفكار
كيف نعد قائمة القراءة للعطلة؟
 
تمت الإضافة بتاريخ : 24/06/2018م
الموافق : 11/10/1439 هـ

كيف نعد قائمة القراءة للعطلة؟

آية الدقاق

من المهم جداً في بداية كل عطلة أن نعد قائمة بالكتب التي نرغب في قرائتها، سوف تساعدنا هذه القائمة على الالتزام بالقراءة يومياً، وتشكل حافزاً لديك حتى تقرأ أكثر.

من المهم أثناء إعدادك لهذه القائمة أن تراعي مستواك في القراءة، فلا تختار كتباً صعبة تخصصية إن كنت مازلت مبتدئاً، وأن تكون منطقياً عند إعدادها فلا تصاب بالضجر والملل فيما بعد، اليك نصائح أخرى تساعدك على إعداد قائمة كتب ممتعة ومفيدة كي تستغل العطلة الصيفية بالشكل الأمثل:

احرص على التنوع:

اجعل القسم الأكبر من الكتب متعلقاً بالموضوع الذي تفضله، فلو كنت محباً للفيزياء أو الأدب أو غيرها، لكن احرص على اختيار بعض العناوين المختلفة عن ما تقرؤه عادة.

اترك مجالاً للكتب الجديدة:

ابق بعض المساحة في قائمتك لكتب جديدة قد تكتشفها خلال العطلة، ففي كثير من الأحيان يذكر المؤلفون أسماء كتب أخرى ضمن كتبهم قد ترغب في قراءتها، أو قد تصادف كتاباً جديداً في المكتبة لم تكن قد لاحظته من قبل.

قم بزيارة متجر الكتب المحلي:

سواء متجر الكتب أو المكتبة العامة إن كانت متوفرة في منطقتك أو مكتبة المدرسة أو النادي الصيفي الذي تذهب إليه، ستكتشف العديد من الكتب المثيرة للاهتمام.

كما بإمكانك طلب المساعدة من أمين المكتبة أو بائع الكتب لاختيار الكتب المناسبة لسنك واهتماماتك.

اسأل المحيطين بك:

اسأل الأشخاص الذين تثق بهم، كوالديك مثلاً، عن الكتب التي كانوا يفضلونها عندما كانوا في مثل سنك، وحاول الحصول عليها وقراءتها.

اجعل موقع Goodreads صديقاً لك:

يحتوي الموقع على تقييمات لمعظم الكتب، إضافة إلى آراء القراء، سيفيدك هذا في تكوين صورة عن الكتاب قبل قراءته، لكن تذكر أن إعجاب أحدهم بالكتاب أو عدمه لايعني مطلقاً أن هذا الكتاب جيد أو سيء، كن أنت الحكم ولاتسمح لآراء الأخرين بالتأثير عليك.

تبادل القائمة مع أصدقائك:

شجع أصدقائك على تحضير قائمة بالكتب التي سوف يقرأونها في العطلة، وقم بتبادل القوائم معهم، قد تكتشف عناويناً مثيرة للاهتمام. كما تستطيعون تنظيم تحد للقراءة فيما بينكم.

تذكر أن الهدف الرئيسي من القراءة ليس قراءة أكبر عدد من الكتب إطلاقاً، عليك أن تركز على فهم ماتقرأ، والاستمتاع به عوضاً عن التركيز على عدد الكتب التي قرأتها، والآن شاركنا باسم كتابك المفضل في التعليقات.

 

 

         أضف تعليق